تخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصادرة مجلتين لنشرهما استطلاعاً حول الملك

قامت وزارة الداخلية المغربية بحجز العددين الأخيرين من أسبوعيتي "تيل كيل" و"نيشان" لنشرهما استطلاعاً حول رأي الشعب في الملك.

إعلان

ا ف ب - اعلن مصدر رسمي في الرباط ان وزارة الداخلية المغربية صادرت السبت العددين الاخيرين من الصحيفتين الاسبوعيتين المغربيتين المستقلتين "تل كيل" و"نيشان" لمخالفتهما قانون الصحافة.



الا ان وزارة الاتصال لم تذكر الوقائع التي استندت اليها لمصادرة العددين الاخيرين للصحيفتين اللتين تصدرهما مجموعة "تل كيل" الصحافية التي تتخذ من الدار البيضاء (مئة كلم جنوب الرباط) مقرا لها.

وقال مدير "تل كيل" احمد بنشمسي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان العددين المصادرين نشرا السبت "استطلاعا للرأي -- اجري بالتعاون مع صحيفة لوموند الفرنسية -- حول حصيلة السنوات العشر الاولى لحكم الملك محمد السادس".

واضاف ان "هذا الاتسطلاع يكشف ان 91% من المغاربة يرون ان حصيلة اداء حكم الملك محمد السادس (في العقد الاول) ايجابية او ايجابية جدا".

وينشر هذا الاستطلاع في "تل كيل" و"نيشان" النسخة العربية منها، بمناسبة الذكرى العاشرة لاعتلاء محمد السادس العرش في 30 تموز/يوليو.

واوضح بنشمسي ان صحيفة "لوموند" ستنشر نتائج الاستطلاع الثلاثاء المقبل.

وقال وزير الاتصال خالد ناصري لوكالة فرانس برس ان "المعاملة نفسها ستطبق على اي جهة تنشر" الاستطلاع.

واضاف ان "النظام الملكي في المغرب لا يمكن ان يكون موضع جدل بما في ذلك عن طريق استطلاع". وتابع "اذا نشرت +لوموند+ الاستطلاع فلن يسمح ببيعها في المغرب".

وكانت الصحيفتان صودرتا في 2007 بعد نشر افتتاحية بالعربية والفرنسية كتبها احمد بنشمسي باسلوب ساخر واعتبرت السلطات انها تمس بعاهل المغرب.

وتطبع "تل كيل" و"نيشان" اسبوعيا بين 35 الف وخمسين الف نسخة.

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.