تخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكويت: المحكمة الإدارية تلغي قرار سحب الجنسية من مالك قناة "اليوم"

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أ ف ب / أرشيف

قضت المحكمة الإدارية في الكويت الأحد بإعادة الجنسية لمالك قناة "اليوم" وصحيفة "عالم اليوم" أحمد جبر الشمري، ودفع تعويض 16600 دولار له. وكان القضاء الكويتي سحب الجنسية منه في 2014 في سياق تشديد الخناق على المعارضة.

إعلان

ألغت المحكمة الإدارية الكويتية الأحد قرار سحب الجنسية من أحمد جبر الشمري، وهو مالك قناة تلفزيونية مؤيدة للمعارضة.

وقضت المحكمة "بإلغاء المرسوم رقم 185 لسنة 2014 فيما تضمنه من سحب جنسية المدعي وممن يكون قد كسبها معه بالتبعية، واعتباره كأنه لم يكن".

وطلبت المحكمة بإعادة الجنسية للشمري وأولاده الأربعة بشكل فوري، على رغم أن الحكم قابل للاستئناف لدى محكمتي الاستئناف والتمييز.

وشمل الحكم الصادر الأحد دفع تعويض أولي للشمري يبلغ 16600 دولار أمريكي، ما يتيح له طلب تعويض أكبر.

وقامت الحكومة بعيد إصدار قرار سحب الجنسية عام 2014، بإغلاق قناة "اليوم" التلفزيونية وصحيفة "عالم اليوم" اللتين يملكهما، واللتين كانتا توجهان انتقادات للحكومة وتستضيفان شخصيات معارضة.

وأتت الخطوات من ضمن حملة تشدد من السلطات بحق المعارضين، شملت أيضا سحب جنسية النائب الإسلامي السابق عبد الله البرغش وزهاء 60 شخصا من عائلته. كما تبع ذلك سحب جنسية الداعية نبيل العوضي والناشط سعد العجمي الذي رحل أيضا إلى السعودية.

وكانت المحكمة الإدارية رفضت نهاية عام 2014 طعن الشمري بقرار سحب الجنسية، معتبرة أنها قضية سيادية لا يمكن للقضاء النظر فيها. وفي حين أيدت محكمة الاستئناف الحكم، نقضته محكمة التمييز في وقت سابق هذه السنة، معتبرة أن القضاء مؤهل للنظر في القضية وأعادتها إلى المحكمة الابتدائية.

 

فرانس24/ أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.